نظرة في أحاديث المهدي

نظرة في أحاديث المهدي

إنّ نظرة واحدة في أحاديث المهدي الواردة في كتب المسلمين تكفي للجزم بتواترها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من دون أدنى تردّد، ولما لم يكن بوسع البحث تسجيل كل ماورد من أحاديث في المهدي بكتب المسلمين لكثرتها الهائلة؛ لذا سنقتصر على ذكر مايدل على قطعية صدورها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلى النحو الآتي:

 

____________

(1) أُصول الكافي 1: 341 | 22، كمال الدين 2: 324 ب 32 ح1، كتاب الغيبة | الشيخ الطوسي: 101، كتاب الغيبة | النعماني: 149 ب 10 ح1، الهداية الكبرى | الحضيني: 88، ينابيع المودة 3: 85 باب | 71.

الصفحة 26

(2) ينابيع المودة 3: 76 ـ 85 باب | 71.

 

أولاً: من أخرج أحاديث المهدي

لا يبعد القول بأنّه مامن محدّث من محدّثي الاِسلام إلاّ وقد أخرج بعض الاَحاديث المبشّرة بظهور الاِمام المهدي في آخر الزمان، وقد أفردوا كتباً كثيرة في الاِمام المهدي خاصة(1).

وأما عن العلماء والمحدّثين الذين أخرجوا أحاديث المهدي أو أوردوها عمن تقدم عليهم على سبيل الاحتجاج بها ـ حسبما وقفنا عليه في كتبهم ـ فهم:

ابن سعد صاحب الطبقات الكبرى (ت|230 هـ)، وابن أبي شيبة (ت | 235 هـ)، وأحمد بن حنبل (ت|241 هـ)، والبخاري (ت|256هـ) ذكر المهدي بالوصف دون الاسم، ومثله فعل مسلم (ت|261 هـ) في صحيحه كما سنبينه في الفصل الثالث من هذا البحث، وأبو بكر الاسكافي (ت|620هـ)، وابن ماجة (ت|273 هـ)، وأبو داود (ت|275هـ)، وابن قتيبة الدينوري (ت|276 هـ)، والترمذي (ت|279هـ)، والبزار (ت|292 هـ)، وأبو يعلى الموصلي (ت|307هـ)، والطبري (ت|310 هـ)، والعقيلي (ت|322هـ)، ونعيم بن حماد(ت|328 هـ)، وشيخ الحنابلة في وقته البربهاري (ت|329هـ) في كتابه (شرح السنّة)، وابن حبان البستي(ت|354هـ)، والمقدسي (ت|355 هـ)،

____________

(1) أوصلها الاستاذ علي محمدعلي دخيل في كتابه: الاِمام المهدي عليه السلام: 259 ـ 265 إلى ثلاثين كتاباً من كتب أهل السنة في الاِمام المهدي خاصة، بينما أوصلها العلاّمة ذبيح الله المحلاتي إلى أربعين كتاباً وقد أدرجها باسمائها واسماء مؤلفيها في كتاب: مهدي أهل البيت ص 18 ـ 21. وفي نفس الكتاب المذكور ذكر قائمة أُخرى للكتب المؤلفة من قبل الشيعة في الاِمام المهدي عليه السلام فأوصلها إلى مئة وعشرة كتب، وهناك كتب كثيرة في المهدي لم تدرج في هذين الكتابين.

الصفحة 27
والطبراني(ت|360 هـ)، وأبو الحسن الآبري(ت|363 هـ)، والدارقطني (ت|385هـ)، والخطابي (ت|388 هـ)، والحاكم النيسابوري (ت|405هـ)، وأبو نعيم الاصبهاني (ت|430 هـ)، وأبو عمرو الداني (ت|444 هـ)، والبيهقي (ت|458 هـ)، والخطيب البغدادي (ت|463هـ)، وابن عبد البر المالكي (ت|463 هـ)، والديلمي (ت|509هـ)، والبغوي (ت|510 أو 516 هـ)، والقاضي عياض (ت|544 هـ)، والخوارزمي الحنفي (ت|568 هـ)، وابن عساكر (ت|571هـ)، وابن الجوزي (ت|597 هـ)، وابن الأثير الجزري (ت|606 هـ)، وابن العربي (ت|638 هـ)، ومحمد بن طلحة الشافعي (ت|652 هـ)، والعلاّمة سبط ابن الجوزي (ت|654 هـ)، وابن أبي الحديد المعتزلي الحنفي (ت|655هـ)، والمنذري (ت|656 هـ)، والكنجي الشافعي (ت|658 هـ)، والقرطبي المالكي (ت|671 هـ)، وابن خلكان (ت|681هـ)، ومحب الدين الطبري(ت|694 هـ)، والعلاّمة ابن منظور (ت|711 هـ) (في مادة هدِيَ من لسان العرب)، وابن تيمية (ت|728هـ)، والجويني الشافعي (ت|730 هـ)، وعلاء الدين بن بلبان (ت|739 هـ)، وولي الدين التبريزي (ت|بعد سنة 741هـ)، والمزي (ت|739 هـ)، والذهبي (ت|748 هـ)، وابن الوردي (ت|749 هـ)، والزرندي الحنفي (ت|750هـ)، وابن قيم الجوزية (ت|751 هـ)، وابن كثير (ت|774 هـ)، وسعد الدين التفتازاني (ت|793هـ)، ونور الدين الهيثمي (ت|807 هـ)، وابن خلدون المغربي (ت|808 هـ) الذي صحح أربعة أحاديث من أحاديث المهدي على الرغم من موقفه المعروف والذي سيأتيك بيانه في الفصل الثالث، والشيخ محمد الجزري الدمشقي الشافعي(ت|833 هـ)، وأبو بكر البوصيري (ت|840هـ)،

الصفحة 28
وابن حجر العسقلاني (ت | 852 هـ)، والسخاوي (ت|902هـ)، والسيوطي(ت|911هـ)، والشعراني (ت|973 هـ)، وابن حجر الهيتمي(ت|974 هـ)، والمتقي الهندي (ت|975 هـ) إلى غير ذلك من المتأخرين كالشيخ مرعي الحنبلي(ت|1033هـ)، ومحمد رسول البرزنجي (ت|1103هـ)، والزرقاني (ت|1122 هـ)، ومحمد بن قاسم الفقيه المالكي (ت|1182هـ)، وأبي العلاء العراقي المغربي (ت|1183هـ)، والسفاريني الحنبلي (ت|1188 هـ)، والزبيدي الحنفي (ت|1205 هـ) في كتاب (تاج العروس) مادة: هَدِي، والشيخ الصبّان(ت|1206 هـ)، ومحمد أمين السويدي(ت|1246 هـ)، والشوكاني (ت|1250هـ)، ومؤمن الشبلنجي(ت|1291 هـ)، وأحمد زيني دحلان الفقيه والمحدث الشافعي (ت|1304هـ)، والسيد محمد صديق القنوجي البخاري(ت|1307 هـ)، وشهاب الدين الحلواني الشافعي (ت|1308هـ)، وأبي البركات الآلوسي الحنفي (ت|1317 هـ)، وأبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي(ت|1329 هـ)، والكتاني المالكي (ت|1345هـ)، والمباركفوري (ت|1353 هـ)، والشيخ منصور علي ناصف (ت| بعد سنة 1371 هـ)، والشيخ محمد الخضر حسين المصري (ت|1377هـ)، وأبي الفيض الغماري الشافعي(ت|1380 هـ)، وفقيه القصيم بنجد الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع (ت|1385 هـ)، والشيخ محمد فؤاد عبد الباقي (ت|1388هـ)، وأبي الاعلى المودودي، وناصر الدين الالباني إلى ماشاء الله من المعاصرين، واذا مااضفنا اليهم أعلام المفسرين من أهل السنة أيضاً كما تقدمت الاشارة إلى بعضهم فلك ان تقدر حجم الاتفاق على رواية احاديث المهدي، والاحتجاج بها.

 

واما عن أعلام الشيعة ومحدثيهم ومفسريهم الذين أوردوا أحاديث

الصفحة 29
المهدي عليه السلام فقد يسمج التعرض لبيان اسمائهم؛ لكون الايمان المطلق بظهور المهدي عليه السلام عندهم من أصول عقائدهم.

ثانياً: من روى أحاديث المهدي من الصحابة

إنّ الصحابة الذين رووا أحاديث المهدي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو الذين كانت أحاديثهم موقوفة عليهم ولها حكم الرفع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ـ إذ لايعقل اجتهادهم في مثل هذا ـ كثيرون جداً، ولو ثبت النقل عن عُشرهم لثبت التواتر بلا شك ولاشبهة، ـ كما في مصادر أهل السنة وحدهم ـ وهم:

فاطمة الزهراء عليها السلام (ت|11 هـ)، ومعاذ بن جبل (ت|18 هـ)، وقتادة بن النعمان(ت|23 هـ)، وعمر بن الخطاب (ت|23 هـ)، وأبو ذر الغفاري(ت|32 هـ)، وعبد الرحمن بن عوف (ت|32 هـ)، وعبدالله بن مسعود(ت|32 هـ)، والعباس بن عبد المطلب (ت|32 هـ)، وعثمان بن عفان(ت|35 هـ)، وسلمان الفارسي (ت|35 أو 36هـ)، وطلحة بن عبدالله (ت|36هـ)، وحذيفة بن اليمان (ت| 36 هـ)، وعمار بن ياسر (استشهد سنة|37 هـ)، والاِمام علي عليه السلام (استشهد سنة |40 هـ)، والاِمام الحسن السبط عليه السلام (ت | 50 هـ)، وتميم الداري (ت|50 هـ)، وعبد الرحمن بن سمرة (ت|50 هـ)، ومجمع بن جارية(ت|50 هـ)، وعمران بن حصين (ت|52 هـ)، وأبو أيوب الانصاري (ت|52 هـ)، وثوبان مولى النبي صلى الله عليه وآله وسلم (ت|54 هـ)، وعائشة (ت|85 هـ)، وأبو هريرة (ت|59 هـ)، والاِمام الحسين السبط الشهيد عليه السلام (استشهد سنة 61 هـ)، وأم سلمة (ت|62 هـ)، وعلقمة بن قيس بن عبدالله (ت| 62 هـ)، وعبدالله بن عمر بن الخطاب (ت|65 هـ)، وعبدالله بن عمرو ابن العاص (ت|65 هـ)، وعبدالله بن عباس (ت|68 هـ)، وزيد بن أرقم (ت|68 هـ)، وعوف بن مالك (ت|73 هـ)، وأبو سعيد الخدري (ت|74هـ)، وجابر بن سمرة (ت|47هـ)، وجابر بن عبدالله الانصاري (ت|78هـ)، وعبدالله بن جعفر الطيار(ت|80 هـ)، وأبو أمامة الباهلي(ت|81هـ)، وبشر بن المنذر بن


الصفحة 30
الجارود (ت|83 هـ) وقد اختلفوا فيه فقيل الراوي هو جده الجارود بن عمرو (ت|20 هـ)، وعبدالله بن الحارث ابن جزء الزبيدي(ت|86 هـ)، وسهل بن سعد الساعدي (ت|91 هـ)، وانس بن مالك (ت|93 هـ)، وأبو الطفيل (ت|100 هـ وقيل غير ذلك). وغيرهم ممن لم اقف على تاريخ وفياتهم كأُم حبيبة، وأبي الجحّاف، وأبي سلمى راعي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأبي ليلى، وأبي وائل، وحذيفة بن اسيد، والحرث بن الربيع، وأبي قتادة الأنصاري، وزر بن عبدالله، وزرارة بن عبدالله، وعبدالله بن أبي أوفى، والعلاء، وعلقمة بن قيس (ت| 62 هـ)، وعلي الهلالي، وقرة بن أياس.

ثالثاً: طرق أحاديث المهدي في كتب السنة إجمالاً

لقد أجاد وأفاد الاستاذ الازهري السيد أحمد بن محمد بن الصديق، أبو الفيض الغماري الحسني الشافعي المغربي (ت|1380 هـ) في كتابه الرائع: (إبراز الوهم المكنون من كلام ابن خلدون) حيث أثبت فيه تواتر أحاديث الاِمام المهدي عليه السلام بما لم يسبقه أحد إليه من قبل، وذلك تفنيداً لتضعيفات ابن خلدون التي تذرع بها بعض معاصريه كأحمد أمين المصري ومحمد فريد وجدي وغيرهما. ولابأس هنا بإطلالة قصيرة على ماذكره من طرق أحاديث المهدي في كتب أهل السنّة التي فصّلت في هذا الكتاب تفصيلاً يعبّر عن مقدرة فائقة في تتبع طرق وأسانيد أحاديث الاِمام المهدي ابتداءً من طبقة الصحابة ثمّ التابعين ثمّ تابعي التابعين وصولاً إلى من أخرج هذه الاَحاديث من المحدثين.

قال أبو الفيض: «ولا يخفى أن العادة قاضية باستحالة تواطؤ جماعة يبلغ عددهم ثلاثين نفساً فأزيد في جميع الطبقات، وذلك فيما بلغنا وأمكننا الوقوف عليه في الحال، فقد وجدنا خبر المهدي وارداً من حديث أبي سعيد الخدري، وعبدالله بن مسعود، وعلي بن أبي طالب،


الصفحة 31
وأُم سلمة، وثوبان، وعبدالله بن الحارث بن جزء الزبيدي، وأبي هريرة، وأنس بن مالك، وجابر بن عبدالله الانصاري، وقرة بن أياس المزني، وابن عباس، وأُم حبيبة، وأبي اُمامة، وعبدالله بن عمرو بن العاص، وعمار بن ياسر، والعباس بن عبد المطلب، والحسين بن علي، وتميم الداري، وعبد الرحمن بن عوف، وعبدالله بن عمر بن الخطاب، وطلحة، وعلي الهلالي، وعمران بن حصين، وعمرو بن مرة الجهني ومعاذ بن جبل، ومن مرسل شهر بن حوشب، وهذا في المرفوعات دون الموقوفات والمقاطيع التي هي في مثل هذا الباب من قبيل المرفوع.

ولو تتبعنا ذلك لذكرنا منه عدداً وافراً، ولكن في المرفوع منه الكفاية»(1).

أقول: إنما ذكرت هذا لكي يعلم بأن مافات السيد أبا الفيض الغماري من أسماء الصحابة الذين رووا أحاديث الاِمام المهدي هو أكثر مما ذكره، فقد ذكر ستة وعشرين صحابياً مع شهر بن حوشب، ولم يذكر ثمانية وعشرين صحابياً وهم:

أبو أيوب الانصاري، وأبو الجحّاف، وأبو ذر الغفاري، وأبو سلمى راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو وائل، وجابر بن سمرة، والجارود بن المنذر العبدي، وحذيفة بن اسيد، وحذيفة بن اليمان، والحرث بن الربيع، والاِمام السبط الحسن عليه السلام، وزر بن عبدالله، وزرارة بن عبدالله، وزيد بن أرقم، وزيد بن ثابت، وسعد بن مالك أبو سعيد الخدري، وسلمان

____________

(1) ابراز الوهم المكنون: 437.

الصفحة 32
الفارسي، وسهل بن سعد الساعدي، وعبد الرحمن بن سمرة، وعبدالله ابن أبي أوفى، وعبدالله بن جعفر الطيار، وعثمان بن عفان، والعلاء بن شبر المزني، وعلقمة بن قيس بن عبدالله، وعمر بن الخطاب، وعوف بن مالك، ومجمع بن جارية، ومعاذ بن جبل وهو من أوائل الصحابة الذين رووا أحاديث المهدي عليه السلام فقد مات معاذ سنة 18 هـ(1).

هذا، ولاَبي الفيض أخ يعدّ من فضلاء علماء المغرب يكنى بأبي الفضل الغماري وهو صاحب كتاب (الاِمام المهدي) وقد زاد فيه ماذكره أخوه في ابراز الوهم ثلاثة من أسماء الصحابة وخمسة من التابعين الذين رووا أحاديث المهدي، ثمّ أثبت ألفاظ روايات من ذكرهم واحداً بعد آخر حتى شغل بذلك مايزيد على نصف صفحات الكتاب.

 

وعلى أية حال، فقد تتبع أبو الفيض الغماري الشافعي أحاديث المهدي المروية عن أكثر من ثلاثين صحابياً، مبيناً من رواها عنهم ومن أخرجها من المحدثين بكل دقة وتفصيل.

وسوف نقتصر على ما قاله عن حديث أبي سعيد الخدري وحده، وهو أول صحابي ذكره أبو الفيض، وقس عليه أحاديث الصحابة الآخرين.

قال:

«أما حديث أبي سعيد الخدري: فورد عنه من طريق:

أبي نظرة.

وأبي الصدّيق الناجي.

والحسن بن يزيد السعدي.

أما طريق أبي نظرة:

فأخرجه أبو داود والحاكم كلاهما من رواية عمران القطان، عنه. وأخرجه مسلم في صحيحه من رواية سعيد بن زيد، ومن رواية داود بن أبي هند كلاهما، عنه. لكن وقع في صحيح مسلم ذكره بالوصف لا بالاسم كما سيأتي.

 

____________

(1) في معجم أحاديث الاِمام المهدي (خمس مجلدات) احصاء دقيق لجميع روايات الصحابة في المهدي مع بيان مصادرها عند أهل السنة والشيعة الاِمامية.

الصفحة 33
وأما طريق أبي الصدّيق الناجي، عن أبي سعيد:

 

فأخرجه عبد الرزاق والحاكم من رواية معاوية بن قرّه، عنه. وأخرجه أحمد والترمذي وابن ماجة والحاكم من رواية زيد العمي، عنه. وأخرجه أحمد والحاكم من رواية عوف بن أبي جميلة الاعرابي، عنه. وأخرجه الحاكم من رواية سليمان بن عبيد، عنه. وأخرجه أحمد والحاكم من رواية مطر بن طهمان، وأبي هارون العبدي كلاهما، عنه. وأخرجه أحمد أيضاً من رواية مطر بن طهمان وحده، عنه. وأخرجه أيضاً من رواية العلاء بن بشير المزني، عنه، وأخرجه أيضاً من رواية مطرف، عنه.

وأما طريق الحسن بن يزيد:

فأخرجه الطبراني في الاَوسط من رواية أبي واصل عبد بن حميد، عن أبي الصديق الناجي، عنه»(1).

أقول: لو رجعت إلى تاريخ ابن خلدون لوجدته لم يعرف أغلب هذه الطرق إذ لم يذكر من طرق حديث أبي سعيد إلاّ القليل، فضلاً عما تركه من أحاديث الصحابة الآخرين.

ولايخفى أنّ القدر المشترك في جميع هذه الطرق إلى حديث أبي سعيد الخدري فقط دون سواه هو ظهور الاِمام المهدي عليه السلام في آخر الزمان، ولاشك أن النظر إلى جميع الطرق التي وردت بها أحاديث المهدي عن جميع الصحابة يقطع بتواتر مابشّر به النبي صلى الله عليه وآله وسلم، بل حتى لو افترضنا وجود طريق واحد فقط لكل صحابي ذُكر فهو يكفي للاِذعان بالتواتر، وقد مرّ أنّ عددهم يزيد على الخمسين صحابياً.

 

____________

(1) ابراز الوهم المكنون: 438.

الصفحة 34

 

رابعاً: صحة أحاديث المهدي

سنذكر في هذه الفقرة بعض من صرح بصحة أحاديث المهدي عليه السلام من أعلام أهل السنة حسبما وقفنا عليه في مؤلفاتهم، على انه ليس هدفنا الاستقصاء بل اعطاء النموذج المقتدى وكما يلي:

1 ـ الاِمام الترمذي (ت|279 هـ)، قال عن ثلاثة أحاديث في الاِمام المهدي: «هذا حديث حسن صحيح»(1).

وقال عن حديث رابع: «هذا حديث حسن»(2).

2 ـ الحافظ أبو جعفر العقيلي (ت|322 هـ)، أورد حديثاً ضعيفاً في الاِمام المهدي ثم قال: «وفي المهدي أحاديث جياد من غير هذا الوجه بخلاف هذا اللفظ»(3).

3 ـ الحاكم النيسابوري (ت|405 هـ)، قال عن أربعة أحاديث: «هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه»(4).

وعن ثلاثة أحاديث: «هذا حديث صحيح الاسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه»(5).

وعن ثمانية أحاديث: «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»(6).

4 ـ الاِمام البيهقي (ت|458 هـ)، قال: «والاحاديث على خروج

____________

(1) سنن الترمذي 4: 505 | 2230 و 2231، 4: 506 | 2233.

الصفحة 35
المهدي أصح إسناداً»(1).

(2) سنن الترمذي 4: 506 | 2232.

(3) الضعفاء الكبير | العقيلي 3: 253 | 1257 في ترجمة علي بن نفيل الحراني.

(4) مستدرك الحاكم 4: 429 و465 و553 و558.

(5) مستدرك الحاكم 4: 450 و557 و558.

(6) مستدرك الحاكم 4: 429 و442 و457 و464 و502 و520 و554 و557.

 

5 ـ الاِمام البغوي (ت|510 هـ أو 516 هـ)، أخرج حديثاً في المهدي في فصل الصحاح(2)وخمسة أحاديث فيه أيضاً في فصل الحسان من كتابه مصابيح السنة(3).

6 ـ ابن الاَثير (ت|606 هـ)، قال في النهاية في مادة (هدا): «ومنه الحديث: سنة الخلفاء الراشدين المهديين، المهدي: الذي هداه الله إلى الحق وقد استعمل في الاسماء حتى صار كالاسماء الغالبة، وبه سمي المهدي الذي بشر به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، انه يجيء في آخر الزمان»(4)، وهذا القول لايصدر إلاّ عمن يرى صحة أحاديث المهدي بل تواترها على الاَصح.

7 ـ القرطبي المالكي (ت|671 هـ)، وهو من القائلين بالتواتر.

وما يهمنا هنا انه قال عن حديث ابن ماجة في المهدي: «اسناده صحيح»(5) مصرحاً بأنّ حديث: «المهدي من عترتي من ولد فاطمة» هو أصح من حديث محمد بن خالد الجندي(6)الذي سنناقشه فيما بعد.

8 ـ ابن تيمية (ت|728 هـ)، قال في منهاج السنة: «إن الاحاديث التي يحتج بها ـ يعني: العلاّمة الحلي ـ على خروج المهدي، أحاديث صحيحة»(7).

9 ـ الحافظ الذهبي (ت|748 هـ)، سكت عن جميع ماصححه الحاكم

____________

(1) الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد | البيهقي: 127.

الصفحة 36
في مستدركه من أحاديث المهدي مصرحاً بصحة حديثين (1)، وردّه على بعض ماصححه الحاكم من أحاديث في الفضائل ونحوها دليل على ان سكوته ازاء ماصححه الحاكم معبر عن موافقته على ذلك التصحيح.

(2) مصابيح السنة | البغوي: 488 | 4199.

(3) مصابيح السنة: 492 ـ 493 | 4210 ـ 4213 و 4215.

(4) النهاية في غريب الحديث والاثر | ابن الاثير 5: 254.

(5) التذكرة | القرطبي: 704 باب ماجاء في المهدي.

(6) التذكرة: 701.

(7) منهاج السنة | ابن تيمية 4: 211.

 

10 ـ الكنجي الشافعي (ت|658 هـ)، قال عن حديث أخرجه الترمذي وصححه في المهدي: «هذا حديث صحيح»، وعن آخر مثله(2).

وقال عن حديث: (المهدي منّي أجلى الجبهة): «هذا الحديث ثابت حسن صحيح» (3).

وقال عن حديث: (المهدي حق وهو من ولد فاطمة): «هذا حديث حسن صحيح» (4).

11 ـ الحافظ ابن القيّم (ت|751 هـ)، اعترف بحسن بعض أحاديث المهدي وصحة بعضها الآخر بعد أن أورد جملة منها(5)، وابن القيم من القائلين بالتواتر كما سيأتي.

12 ـ ابن كثير (ت|774 هـ)، قال عن سند حديث في المهدي: «وهذا اسناد قوي صحيح» (6)، ثم نقل حديثاً عن ابن ماجة وقال: «وهذا حديث حسن، وقد روي من غير وجه عن النبي صلى الله عليه وسلم» (7).

13 ـ التفتازاني (ت|793 هـ)، قال عن خروج المهدي في آخر الزمان:

____________

(1) تلخيص المستدرك | الذهبي 4: 553 و558، مطبوع بهامش مستدرك الحاكم.

الصفحة 37
«وقد ورد في هذا الباب أخبار صحاح» (1).

(2) البيان في أخبار صاحب الزمان | الكنجي الشافعي 481 وانظر حديثي الترمذي في سننه 4: 505 | 3230 و3231.

(3) البيان في أخبار صاحب الزمان: 500.

(4) البيان في أخبار صاحب الزمان: 486.

(5) المنار المنيف | ابن القيم: 130 ـ 135 | 326 و327 و329 و331.

(6) النهاية في الفتن والملاحم | ابن كثير 1: 55.

(7) المصدر السابق: 56.

 

14 ـ نور الدين الهيثمي (ت|807 هـ)، أورد جملة من الاَحاديث في المهدي واعترف بصحتها ووثاقة رواتها.

فقال عن أحدها: «قلت: رواه الترمذي وغيره باختصار كثير، ورواه أحمد بأسانيد، وأبو يعلى باختصار كثير. ورجالهما ثقات» (2).

وقال عن آخر: «رواه الطبراني في الاوسط، ورجاله رجال الصحيح» (3).

وقال عن ثالث: «ورجاله ثقات» (4).

وقال عن رابع: «رواه البزار ورجاله رجال الصحيح» (5).

وقال عن خامس: «رواه الطبراني في الاَوسط، ورجاله ثقات» (6).

15ـ السيوطي (ت|911 هـ)، رمز لبعض الاحاديث الواردة في المهدي بعلامة (صح)(7)أي: صحيح، ولبعضها الآخر بعلامة (ح)(8)أي: حسن.

16ـ الشوكاني (ت|1250 هـ)، نقل عنه القنوجي في الاذاعة قوله بصحة أحاديث الاِمام المهدي بل وتواترها أيضاً، وقد مرّ انه ألّف رسالة في تواتر أحاديث الاِمام المهدي عليه السلام.

17 ـ ناصر الدين الالباني: قال في مقال له بعنوان (حول المهدي)

____________

(1) شرح المقاصد | التفتازاني 5: 312.

الصفحة 38
مانصه: «أما مسألة المهدي فليعلم أنّ في خروجه أحاديث صحيحة، قسم كبير منها له أسانيد صحيحة»، على أن الاَلباني من المصرحين بالتواتر أيضاً(1).

(2) مجمع الزوائد | الهيثمي 7: 313 ـ 314.

(3) مجمع الزوائد 7: 115.

(4) مجمع الزوائد 7: 116.

(5) مجمع الزوائد 7: 117.

(6) مجمع الزوائد 7: 117.

(7) الجامع الصغير | السيوطي 2: 672 | 9241 و9244 و9245.

(8) الجامع الصغير 2: 672 | 9243 و 2: 438 | 7489.

 

ونكتفي بهذا القدر للاختصار على ان بعض الباحثين قد أوصل اعترافات العلماء والمحققين بصحة أحاديث المهدي إلى أكثر من ستين اعترافاً(2).

 

ادامه دارد...


نظرات شما عزیزان:

نام :
آدرس ایمیل:
وب سایت/بلاگ :
متن پیام:
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

 

 

 

عکس شما

آپلود عکس دلخواه:






موضوعات مرتبط: امام عصر (عج)

تاريخ : دو شنبه 30 آبان 1390 | 15:18 | نویسنده : كانون فرهنگي ولايت |
.: Weblog Themes By BlackSkin :.